مبادئ حماية العملاء

مبادئ حماية العملاء

المبادئ العامة

المبدأ 1 : المعاملة بعدل وانصاف

ينبغـي علـى شـركة إرسـال التعامـل بعـدل وامانـة وانصـاف مـع العمـاء فـي جميـع مراحـل العالقـة بينهما، ً بحيــث يكــون ذلــك جــزء ال يتجــزأ مــن ثقافــة الشــركة. كمــا ينبغــي بــذل عنايــة واهتمــام خــاص للعمــاء محــدودي الدخــل والتعليــم وكبــار الســن وذوي االحتياجــات الخاصــة مــن الجنســين.

المبدأ 2 : الإفصاح والشفافية 

ينبغــي علــى إرســال تحديــث معلومــات الخدمــات والمنتجــات المقدمــة للعمــاء، بحيــث تكــون واضحــة ُومختصـرة سـهلة الفهـم ودقيقـة غيـر مضللـة، ويمكـن الوصول لهـا دون عنـاء خصوصا شـروطها وميزاتها الرئيسـة. ينبغـي أن يشـمل ذلـك ايضـاح حقـوق ومسـئوليات كل طـرف وتفاصيـل الأسـعار والعمـولات التـي تتقاضاهـا إرسـال و الغرامـات والمخاطـر وآليـة إنهـاء العالقـة ومـا يترتـب عليهـا، إضافـة إلـى توفيـر معلومات ُ عـن المنتجـات والخدمـات البديلـة المقدمـة مـن المصـرف.

المبدأ 3 : التثقيف والتوعية المالية

ينبغـي علـى إرسـال وضـع برامـج وآليـات مناسـبة لتطوير معـارف ومهـارات العمـاء الحاليين والمسـتقبليين ورفــع مســتوى الوعــي واإلرشــاد لديهــم وتمكينهــم مــن فهــم المخاطــر االساســية ومســاعدتهم فــي َ اتخـاذ قـرارات مدروسـة وفعالـة، وتوجيههـم الـى الجهـة المناسـبة للحصـول علـى المعلومـات فـي حـال حاجتهـم لذلـك.

المبدأ 4 : سلوكيات واخلاقيات العمل

ينبغـي علـى إرسـال العمـل بطريقـة مهنيـة لمـا فيـه مصلحـة العمـاء علـى امتـداد العالقـة بينهمـا، حيـث تعتبـر إرسـال المسـئول الأول عـن حمايـة مصالـح العميـل الماليـة.

المبدأ 5 : الحماية ضد عمليات الاحتيال

ينبغــي علــى إرســال حمايــة ومراقبــة امــوال العمــاء وغيرهــا مــن االصــول الماليــة المشــابهة مــن خــال وضـع أنظمـة رقابيـة ذات مسـتوى عالـي مـن الكفـاءة والفعاليـة للحـد مـن عمليـات الاحتيـال والاختـلاس او إســاءة االســتخدام.

المبدأ 6 : حماية خصوصية المعلومات

ينبغـي حمايـة معلومـات العمـاء الماليـة والشـخصية مـن خـال وضـع أنظمـة رقابيـة علـى مسـتوى عالـي تشـتمل آليـات مناسـبة تحـدد الأغـراض التـي مـن اجلهـا تم جمـع البيانـات ومعالجتهـا، والإلتـزام بمـا تضمنته تعاميـم المؤسسـة فـي هـذا الجانـب.